الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: التيسير في التفسير أو التفسير الكبير المشهور بـ «تفسير القشيري»
ويقال عَلَّلَ الحقُّ- سبحانه- موسى بالوعد الذي وعده بأن يُسْمِعَه مرةً أخرى كلامَه، وذلك أنه في المرة الأولى ابتلاه بالإسماع من غير وعد، فلا انتظار ولا توقع ولا أمل، فأخذ سماعُ الخطاب بمجامع قلب موسى- عليه السلام- فعلَّق قلبه بالميقات المعلوم ليكون تأميله تعليلاً له، ثم إن وعد الحقِّ لا يكون إلا صدقاً، فاطمأن قلبُ موسى- عليه السلام- للميعاد، ثم لمَّا مضت ثلاثون ليلة أتى كما سَلَفَ الوعد فزاد له عشراً في الموعد. والمطل في الإنجاز غير محبوب إلا في سُنَّةِ الأحباب، فإن المطل عندهم أشهى من الإنجاز، وفي قريب من هذا المعنى أنشدوا: قوله جلّ ذكره: {وَقَالَ مُوسَى لأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِى في قَوْمِى وَأَصْلِحْ وَلاَ تَتَّبِعْ سَبِيلَ المُفْسِدِينَ}.كان هارون- عليه السلام- حمولاً بحسن الخُلُق؛ لمَّا كان المرورُ إلى فرعونَ استصحب موسى- عليه السلام- هارونَ، فقال الله- سبحانه-: {وَأَشْرِكْهُ في أَمْرِى} [طه: 32] بعد ما قال: {وَأَخِى هَارُونَ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّى لِسَانًا} [القصص: 34]. ولمَّا كان المرور إلى سماع الخطاب أفرده عن نفسه، فقال: و{اخْلُفْنِى في قَوْمِى} وهذا غاية لحَمْلِ من هارون ونهاية التصبر والرضاء، فلم يَقُلْ: لا أقيم في قومك. ولم يقل: هلاَّ تحملني مع نفسك كما استصحبتني حال المرور إلى فرعون؟ بل صبر ورضي بما لزم، وهذه من شديدات بلاء الأحباب، وفي قريب منه أنشدوا: ثم إن موسى لما رجع من سماع الخطاب، فرأى من قومه ما رأى من عبادة العِجْل أخذ برأس أخيه يجره إليه حتى استلطفه هارون- عليه السلام- في الخطاب، فقال: {يَبْنَؤُمَّ لاَ تَأْخُذْ بِلِحْيَتِى وَلاَ بِرَأْسِى} [طه: 94].ويقال لو قال هارون- عليه السلام: إن لم تعوضني عما فاتني من الصحبة فلا تعاتبني فيما لم أذنب فيه بحال ذرةً ولا حبَّةً.. لكان موضع هذه القالة.ويقال الذنبُ كان من بني إسرائيل، والعتاب جرى مع هارون، وكذا الحديث والقصة، فما كلُّ مَنْ عصى وجنى استوجب العتابَ، فالعتابُ ممنوعُ عن الأجانب.
ويقال صار موسى- عليه السلام- عند سماع الخطاب بعين السُّكْر فنطق ما نطق، والسكران لا يُؤخذ بقوله، ألا ترى أنه ليس في نص الكتاب معه عتاب بحرف؟ويقال أخذته عِزَّةُ السَّمَاعِ فخرج لسانه عن طاعته جرياً على مقتضى ما صحبه مِنَ الأَرْيَحَيَّةِ وبَسْطِ الوصلة.ويقال جمع موسى- عليه السلام- كلماتٍ كثيرةً يتكلم بها في تلك الحالة؛ فإن في القصص أنه كان يتحمل في أيام الوعد كلمات الحق، ويقول لمعارفه: ألكم حاجة إلى الله؟ ألكم كلام معه؟ فإني أريد أن أمضي إلى مناجاته.ثم إنه لما جاء وسمع الخطاب لم يذكر- مما دبَّره في نفسه، وتحمله من قومه، وجمعه في قلبه- شيئاً لا حرفاً، بل نطق بما صار في الوقت غالباً على قلبه، فقال: {رَبِّ أَرِنِى أَنظُرْ إِلَيْكَ} وفي معناه أنشدوا: ويقال أشدُّ الخَلْقِ شوقاً إلى الحبيب أقربُهم من الحبيب؛ هذا موسى عليه السلام، وكان عريق الوصلة، واقفاً في محل المناجاة، محدقة به سجوفُ التولي، غالبة عليه بوادِهُ الوجود، ثم في عين ذلك كان يقول: {رَبِّ أَرِنِى أَنْظُرْ إِلَيْكَ} كأنه غائب عن الحقيقة. ولكن ما ازداد القومُ شَرْباً إلا ازدادوا عطشاً، ولا ازدادوا تيماً إلا ازدادوا شوقاً، لأنه لا سبيل إلى الوصلة إلا بالكمال، والحقُّ- سبحانه- يصونُ أسرار أصفيائه عن مداخلة الملال.ويقال نطق موسى عليه السلام بلسان الافتقار فقال: {رَبِّ أَرِنِى أَنْظُرْ إِلَيْكَ} ولا أقلَّ من نظرة- والعبد قتيل هذه القصة- فقوبل بالردِّ، وقيل له: {لَنْ تَرَانِى} وكذا قهر الأحباب ولذا قال قائلهم: ويقال لمَّا صرَّح بسؤال الرؤية، وجهر صريحاً رُدَّ صريحاً فقيل له: {لَن تَرَانِى}، ولما قال نبيُّنا- صلى الله عليه وسلم- بِسِرِّه في هذا الباب، وأشار إلى السماء منتظراً الرد والجواب من حيث الرمز نزل قوله تعالى: {قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ في السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا} [البقرة: 144] فردَّه إلى شهود الجهات والأطلال إشارة إلى أنه أعزُّ من أن يطمح إلى شهوده- اليوم- طَرْفٌ، بل الألحاظ مصروفة موقوفة- اليومَ- على الأغيار.ويقال لما سَمَتْ همَّتُه إلى أسنى المطالب- وهي الرؤية- قوبل بِلَنْ، ولمَّا رجِعَ إلى الخلْق وقال للخضر: {هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا} [الكهف: 66]، قال الخضر: {إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِىَ صَبْرًا} [الكهف: 67] فقابله بلن، فصار الردُّ موقوفاً على موسى- عليه السلام من الحق ومن الخلْق، ليكون موسى بلا موسى، ويكون موسى صافياً عن كل نصيب لموسى من موسى، وفي قريب منه أنشدوا: ويقال طلب موسى الرؤية وهو بوصف التفرقة فقال: {رَبِّ أَرِنِى أَنظُرْ إِلَيْكَ} فأجيب بلن لأن عين الجمع أتم من عين الفَرْق. فزع موسى حتى خَرَّ صعقاً، والجبل صار دَكَّاً. ثم الروْح بعد وقوع الصعقة على القالب مكاشفته بما هو حقائق الأحدية، ويكون الحقُّ- بعد امتحاء معالم موسى- خيراً لموسى من بقاء موسى لموسى، فعلى الحقيقة: شهود الحقائق بالحقِّ أتمُ من بقاء الخلق بالخلق، كذا قال قائلهم: ويقال البلاء الذي ورد على موسى بقوله: {فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِى} {فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا} أتمُّ وأعظم منه قولُه: {لَن تَرَانِى} لأن ذلك صريحٌ في الرد، وفي اليأس راحة. لكنَّه لما قال فسوف أطْمِعُه فيما مُنعِه فلما اشتد موقُفه جعل الجبل دكاً، وكان قادراً على إمساك الجَبَل، لكنه قهر الأحباب الذي به جَرَتْ سُنَّتُهم.ويقال في قوله: {انظُرْ إِلَى الجَبَلِ} بلاءٌ شديد لموسى لأنه نُفِيَ عن رؤية مقصوده ومُنِيَ برؤية الجبل، ولو أذِنَ أَنْ يُغْمِضَ جفنَه فلا ينظر إلى شيء بعدما بقي عن مراده من رؤيته لكان الأمرُ أسهلَ عليه، ولكنه قال له: {لَن تَرَانِى وَلَكِنِ انظُرْ إِلَى الجَبَلِ}.ثم أشدُّ من ذلك أنه أعطى الجبل التَّجليَ؛ فالجبل رآه وموسى لم يَرَه، ثم أَمَرَ موسى بالنظر إلى الجبل الذي قدم عليه في هذا السؤال، وهذا- واللهِ- لصعبٌ شديد!! ولكن موسى لم ينازع، ولم يقل أنا أريد النظر إليك فإذا لم أرَكَ لا أنظر إلى غيرك بل قال: لا أرفع بصري عما أمرتني بأن أنظر إليه، وفي معناه أنشدوا: ويقال بل الحق سبحانه أراد بقوله: {وَلَكِنِ انظُرْ إِلَى الجَبَلِ} تداركه قلبُ موسى- عليه السلام- حيث لم يترك على صريح الرد بل علله برفق كما قيل:فذريني أفني قليلاً قليلاً.... ويقال لما رُدَّ موسى إلى حال الصحو وأفاق رجع إلى رأس الأمر فقال: {تُبْتُ إِلَيْكَ} يعني إن لم تكن الرؤية هي غاية المرتبة فلا أقل من التوبة، فَقَبِلَه- تعالى- لسمو همته إلى الرتبة العلية.قوله جلّ ذكره: {تُبْتُ إِلَيْكَ}.هذه إناخة بعقوة العبودية، وشرط الإنصاف ألا تبرحَ محلّ الخدمة وإِنْ حيل بينك وبين وجود القربة؛ لأن القربةَ حظُّ نفسك، والخدمةَ حقُّ ربك وهي تتم بألا تكون بحظ نفسك.
وفي قوله سبحانه: {وَكُن مِّنَ الشَّاكِرِينَ} إشارة لطيفة كأنه قال: لا تكن من الشاكين، أي إِنْ منعتُكَ عن سُؤْلِك، ولم أعْطِك مطلوبَك فلا تَشْكُنِى إذا انصرفتَ.
|